شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل

ادارة مـنتدى
شــــــــــاهين ســـوفـت
شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت

TvQuran

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أكبر ساعة في العالم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 أكبر ساعة في العالم في الأحد 15 أغسطس 2010, 1:41 pm

shaheen


المدير العام
المدير العام
أكبر ساعة في العالم





بدأت ساعة مكة المكرمة التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإنشائها، في أعلى البرج الخامس من وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين، عملَها التجريبي في الدقيقة الأولى بعد الساعة الـ12 من صباح اليوم أول أيام شهر رمضان، على أن يتم الانتهاء من كامل أعمال المشروع بعد ثلاثة أشهر من بدء التشغيل .

وتعد ساعة مكة المكرمة أكبر ساعة برج في العالم، إذ يزيد قطر واجهتها على 40 متراً، وارتفاعها على 400 متر عن مستوى الأرض. ويمكن رؤية الساعة من جميع أحياء مكة المكرمة، من على بعد يزيد على ثمانية كيلو مترات، لتمثل الساعة إضافة جمالية مميزة لمعالم مكة المكرمة .

ويبلغ الارتفاع الإجمالي لبرج ساعة مكة 601 متر فيما يصل ارتفاع الساعة من قاعدتها إلى أعلى نقطة في قمة الهلال 251 متراً .

وتتكون ساعة مكة من أربع واجهات يبلغ حجم الواجهتين الأمامية والخلفية 43 متراً في 43 متراً فيما يبلغ حجم الواجهتين الجانبيتين نحو 43 متراً في 39 متراً.

ويمكن رؤية أكبر لفظ تكبير (الله أكبر) في العالم فوق الساعة، إذ يصل طول حرف الألف في كلمة لفظ الجلالة الله إلى نحو 23 متراً، فيما يبلغ قطر الهلال 23 متراً، و‏هو‏ بذلك يصبح أكبر هلال تم صنعه حتى الآن.

كما يتسنى لمراقبها مشاهدة لفظ الشهادتين (لا إله إلا الله محمد رسول الله) فوق الواجهتين الجانبيتين للساعة وتتكون الساعة المصممة على الطراز الإسلامي طبقاً لأدق معايير السلامة من مستوى قاعدي يحتوي على شرفة للزائرين تقع تحت واجهات الساعة الأربع.

ويبلغ الوزن الإجمالي لساعة مكة 36 ألف طن، وتم إنشاؤها فوق هيكل حديدي يبلغ وزنه 12 ألف طن تقريباً، ويتكون الهيكل الحديدي من نحو 14 ألف قطعة فريدة تم صنعها بشكل متقنٍ ودقيق.

ويقوم ما يزيد على 250 عاملاً مسلماً ذوي مهارات عالية في أعمال الحديد بلحام أجزاء الهيكل الحديدي على ارتفاع يبلغ نحو 600 متر


_________________



صـديقى اٍن لم تستـطع ان تحـبنـى فأرجـوك أن لا تكـرهـنى

http://shaheen-soft.topgoo.net

2 رد: أكبر ساعة في العالم في الأحد 15 أغسطس 2010, 2:28 pm

خلود


عضو جديد
عضو جديد
جزاك الله خيرا
على هذا الموضوع الرائع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى