شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل

ادارة مـنتدى
شــــــــــاهين ســـوفـت
شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت

TvQuran

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تغطبة مؤتمر ايام اشتراكيه اللى دعوتكم عليه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

guevara


مشرف
مشرف
مؤتمر ايام اشتراكيه على درجه عاليه من الرقى والشفافيه واتقاء الله فى طرح القضايا التى طرحت فى اعماق المؤتمر , الامر الذى جعل المؤتمر كعادته فريدا من نوعه , فيطرح المشكلات ثم يضع لها الحلول الجزريه وهذا كان مكمن نجاح المؤتمر .
فعلى سبيل المثال : فى الجلسة الأفتتاحيه للمؤتمر وفى ندوته الاولى كان هناك من المتحدثين كلا من :


الاستاذ عبدالغفار شكر :
________________

والذى بدأ كلمته بالاشاده بمركز الدراسات الاشتراكيه واصفا اياه بالحيويه واجادة التواصل مع الشارع المصرى .


وقال ان المؤتمر بما ان اسمه ( الازمه الماليه والبديل الاشتراكى ) فاءن الاشتراكيه لن تطرح الا فى وجود مجتمع سياسى جديد يتسم بالعدالة الاجتماعيه وان المجتمع الاشتراكى ليس بقريب : لأن الشعب المصرى لابد ان يقتنع بالمبادىء الاشتراكيه وليست الاشتراكية الناتجه عن النخبه او القاده اى ان الاشتراكيه لابد ان تأتى من الاسفل اى من عمق الشارع وليس من القشدة المتخثره على وجهه واكمل حديثه مبينا ان الاشتراكية المتفجرة من اعماق الشعب لن تنطلق الا اذا كان هناك مجتمعا متمتعا بالديمقراطيه وانتهى الى قاعده مفاده ( لا اشتراكيه من دون ديمقراطيه ) واثبت ان الديموقراطية مفتقده فى مصر وذلك لأن السلطه مقيده وهناك حزب واحد يهيمن على السياسه الداخليه , وقال ان هناك صراع بين الشعب والسلطه وان الصراع يزداد حدته كل يوم .

وانتهى فى نهاية مقدمة حديثه الى نداء الى اليسار يحثهم فيه على النضال من اجل الديموقراطيه والتى ستقودهم فى النهاية الى الاشتراكيه وقال ان هذا لن يحدث الا فى وجود مجموعه من الشروط :

1- وجود نظام انتخابى سليم : وهذا لن يتم الا عن طريق :


وجود هيئه ثابته للانتخاب .




من حق كل مواطن ان يرشح نفسه بالتنصيب لأى موقف سياسى .




المرشح يصل الى الناخبين فى ظل مبدأ تكافؤ الفرص مع باقى المرشحين .




حرية التصويت .




حق منظمات المجتمع المدنى فى مراقبة الانتخابات .

2- بناء مجتمع مدنى قوى ( نقابات عمالية - اتحادات طلابيه )


3- تحرير وسائل الاعلام من الهيمنه الحكوميه .


4- اخلاق مبدأ حرية تأسيس الاحزاب .


5- توسيع مشاركة سياسيه : عن طريق الغاء قانون الطوارىء - حق الاضراب - حق التظاهر - حق الاعتصام .


6- اشاعة ثقافه عقلانيه وديموقراطيه تعترف بالاخر .


7- كل ما سبق لا يمكن تحقيقه الا فى وجود دستور جديد يتسم بالديمقراطيه .


وانتهى ابن قرينتا من حديثه العلمى العقلانى الشفاف والذى انتهى بموجه من التصفيق الممتلىء بالحب .




كمال ابو عيطه :
_____________


يرى انه لا معنا لتداول السلطه الا بضمان الحصول على لقمة العيش ‘ وبالتالى فاء ن الطلب الجماعى للقمة العيش هو الطريق الذى سيؤدى الى الحريه وتحرير الصوت , واكد ان الاشتراكية النخبويه هى اشتراكية قصيرة العمر .


قال ان الاشتراكية هى نظرية محتومه علينا لأننا كمجتمعات عالم ثالث نعانى من نهب الموارد والثروات , بالاضافه الى ان انماط الرأسماليه هى انماط طفيليه , بالاضافه الى انه يرى ان من المستحيل ان تنتهى الاشتراكيه لأنها مفروضه دائما على مجتعاتنا .


وتسائل عن نفسير نمط اجتماعى معين فيه تناقض جارف الا وهو : كيف يعيشون الفقراء فى عشش مستعملين دورة مياه مشتركه فى الوقت الذى يمتلك فيه اصحاب القصور اكثر من اربع دورات مياه فضلا عن حمامات السباحه , اليس ذلك محرض قوى للاشتراكيه


وقال ان النظام المالى الحالى والحركات العماليه الحاليه هما من محرضى تطبيق النظام الاشتراكى , ولا يوجد ما يعرف بالاشتراكيه الا فى وجود تحالف جماعى لكل قطاعات الشعب . وقال انه من العيب ان نعطى للرأسماليه الصبغه الدينيه ولا حتى الاشتراكيه لأن الدين قد وضع المثل العليا دون الخوض فى الشئون الجماعيه الماليه الخاصه وبالتالى فمن يعطى للنظم الاقتصاديه صبغه دينيه فهو مدلس على الدين وانه شحص غير نذيه .



***** اما عن الندوه الثانيه فى الجلسه الافتتاحيه والتى كانت بعنوان ( كيف نفهم الازمه الاقتصاديه ) فاءننى سأكتفى بتغطية حديث المناضل العالمى النزيه كريس هارمان والذى توفى فى مصر اثناء فعاليات المؤتمر

* كريس هارمان :
__________

قال ان الازمه خطيره خاصة وبعد مرور عامين على الازمه الا انها مازالت متواجده وبقوه لدرجه ان الكلب بوش قال " ان لم تتحركوا فالمخلوق الرأسمالى سيموت " .
فقام الاقتصاديين بفكرة طرح نقود بكثافه فى السوق من اجل انقاذ المخلوق الرأسمالى ولكن ضخ النقود فى السوق ما هو الا انقاذ مؤقت من الازمه وليس اعفاء من الازمه وبالتالى فالازمه مازلت قائمه .
حتى ان كبار مفكرى الرأسماليه عجزوا عن تفسير الازمه وحلولها خاصة وأن الذين يضخون الاموال فى السوق الر اسمالى هم من كبار الرأسماليين وبالتالى فاء ن هذه العمليه الفدائيه هى من اجل مصلحتهم الشخصيه .
- البنوك تقول " يجب ان تحصلوا على الاموال من دماء فقراء العالم " . ومن هنا تحرك صندوق النقد الدولى واصدر تقريرا يتحدث فيه عن اهمية تقليل الانفاق العام والذى يعود على الفقراء , وفى تقريرهم ذكروا تخليهم عن الازمه وان لا احد مسئول عن الازمه واننا فى قارب واحد .
ويرى ان حقيقة الازمه هو طبيعة النظام الرأسمالى نفسه , ولكى نفهم الازمه الماليه العالميه يجب الا نسمع البرجوازيون .
ويرى ايضا ان الشركات الكبرى هى من اهم اسباب الازمه العالميه , وان الازمه العالميه حلها الوحيد هو خروج الرأسماليين من سوق العمل .
ومن هنا كانت نهاية وصايا الفيلسوف المناضل هارمان , اتمنى من الله ان يجعله من اهل الجنه .

http://socialistbynile.blogspot.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى