شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم
انت لم تقوم بتسجيل الدخول بعد
يشرفنا ان تقوم بالدخول او التسجيل

ادارة مـنتدى
شــــــــــاهين ســـوفـت
شــــــــــــــــــــاهـــين ســـــــــــــوفــت

TvQuran

It Is Time to know Muhammad The Prophet Muhammad


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

يعنى ايه دوله ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 يعنى ايه دوله ؟ في الجمعة 13 نوفمبر 2009, 12:28 pm

guevara


مشرف
مشرف
هل سألت نفسك ماذا تعنى كلمة دولة ؟ وماذا كانت اجابتك ؟ وماذا كان تكوينك الفكرى للكلمه ؟ .

نفس الاسئله طرحها الفلاسفه والقانونيين والفلاسفه , وقد تعددت تعريفاتهم حول تعريف الكلمه , فمثلا :




العميد دوجى : الدوله هى عبارة عن جماعه من الناس الاجتماعيين بينهم طبقه حاكمه واخرى محكومه .


ماكس فيبر : الدوله هى تنظيما عقليا يوفر القيادة الجيده التى تسعى الى استخدام القهر لتنفيذ اهدافها .


ديفو : الدوله هىى مجموعه من الافراد مستقره فى مكان معين ( اقليم محدد ) تخضع لسلطة صاحبة السياده ومكلفه ان تحق مصالح الجماعه , ملتزمه فى ذلك بمبادىء القانون .


بيلارد : الدوله هى نظام اجتماعى مستهدف تنظيم وادارة الشعب ويقام على اساس المصالح العامه .


ونظرا الى تعدد التعريفات فاءنه منم الاوفق ان نحدد اركان الدوله لكى يتضطح ملامحها :



- اولا : السكان :



__________



لا يمكن تصور الدوله من دون وجود افراد لها وهم عدد قليل او كثير من الافراد ويمثلون الرعيه الخاضعين لسلطانها ويطلق عليهم تسميات عديده مثل السكان او الشعب او الناس كما يستخدم البعض لفظة المواطنين , وعماد الشعب روح واحده تقوم على مبدأ المواطنه وغالبا ما يكون هذا الشعب يحكمه مجموعه من الافكار والمعتقدات والاحاسيس المشتركه و



ووحدة الاصل , والدين واللغه وان كان لا يشترط ان يكونوا موحدين الفكر فعلى سبيل المثال : الاتحاد السوفيتى سابقا والذى كان يتكون من مغول وتتار وصقليه وقوقازيون وجرمان واربيون الا انهم كونوا شعبا واحدا .






لابد ان نعلم ان هناك فرقا بين الشعب والامه :



1- الشعب : عبارة عن جماعه معينه تتمسك فى الارض وهى فى سبيل تكوين وطن معين ودوله



2- الامه : هى عبارة عن جماعه متماسكه وفقا لنظامها الاجتماعى , تربط افرادها رابطه معنويه مثل وحدة الاصل او اللغه او الدين , مثل الامه الاسلاميه .



وبالتالى فالجماعه السياسيه قد تكون يتماسكها السياسى وحضاراتها ونظمها الاجتماعيه وعقائدها امه واذا اشتد تماسكها بذاتها فى الاستقلال فى الاستقلال فهى تسير فى تكوين شعب ثم دوله مستقله وبالتالى فليس كل امه دوله , وليست كل امه دوله , فيمكن ان نرى عدة امم فى دوله واحده او نجد امه تتوزع على عدة دول .






- ثانيا : الاقليم :



__________



يعتبر الاقليم هو ركن من اهم اركان الدوله فبغيابه لا نجد مايعرف بالدوله , ويعرف الاقليم بأنه الجزء المحدود من الكره الارضيه الذى يخضع لسيادة الدوله ويكون له حدود تفصله عن اقليم الدوله المجاوره , ولهذه الحدود اهميه بالغه حيث انها تحدد الحد الاقسى لسيادة الدوله صاحبة الاقليم .



ولا يقتصر الاقليم على سطح الارض الذى يكونه , ويضم مجموعة الاملاك الخاصه بالافراد , والقطاع العام بل ويشمل ما تحت الارض الى اعمق الاعماق بما تشتمل عليه من شتى انواع الثروات والمعادن , ويمتد حتى الى الفضاء فوق ارضها وذلك اصبح له الاهميه البالغه منذ القرن العشرين وذلك بسبب اكتشاف الفضاء وعمليات الطيران الى ان هذا الارتفاع المملوك للدوله له حدا اقصى .






- ثالثا : حكومه منظمه ذات عمل جماعى صالح :



________________________



يقصد بالحكومه فى معناها الواسع مجموعه من المنظمات التى تمارس صلاحيات السياده للدوله وهى تكون وحده قائمه بذاتها بالرغم من انها مقسمه الى اجهزه وهيئات مختلفه .



فالحكومه هو جهاز من الاشخاص يمارس السلطه باءسم الدوله وينصرف الذهن بالنسبه الى كثير من الناس الى ان الحكومه هى السلطه التنفيذيه , غير ان الحقيقه تتكون من مجموعه من المؤسسات تكمل بعضها بعضا , فضلا عن ان العلاقات فيما بينهما تختلف من بلد الى اخرى ومرجع ذلك شكل الدوله , والاسلوب الديموقراطى الذى تمارسه .



* الدوله والقانون الدولى :



____________



يتطلب القانون الدولى بالاضافه الى الشروط السابقه ركن ( الاعتراف ) من جانب الدول الاخرى القائمه وذلك من اجل ممارسة الدوله سيادتها الخارجيه واستطاعة التعامل معها من فبل الدول الاخرى .



والاعتراف اجراء قانونى مقتضاه التسليم بنشؤ دوله جديده وقبولها عضوا فى المجتمع الدولى وما يترتب على ذلك من اثار , هذا الاعتراف لا ينشىء الدوله من العدم ولكنه يقر وجودها فقط .



هذا الاعتراف قد يكون بالاعلان , وقد يكون بصوره ضمنيه كدخولها فى معاملات اقتصاديه وسياسيه واجتماعيه ودبلوماسيه مع المجتمع الدولى , ولبعض الدول حق عدم الاعتراف بالدوله الجديده .



كيف تنشأ الدول ؟






تنشأ الدول عن طريق ثلاث صور:





الصوره الاولى : وهى نادرة الحدوث فى الوقت الحاضى , وهى ان تستقر مجموعه من السكان على سطح اقليم سواء كان غير مأهول او تسكنه قبائل همجيه أو شعب قليل أو ضعيف وتنظيم هذا الاقليم فى صورة دوله جديده .


الصوره الثانيه : عن طريق تفكك او انحلال بعض الدول القائمه مثل تشيكوسلوفاكيا ويوغسلافيا نتيجة تفكك الامبراطوريه النمساويه المجريه , والدول الافريقيه التى استقلت عن الاستعمار .


الصوره الثالثه : وهى الدول التى تنشأ بالانضمام مثل ما حدث بالنسبه الى مصر وسوريا سنة 1958 وتكونت دوله جديده وهى الجمهوريه العربيه المتحده .
Posted by Guevara at 12:16 ص

http://socialistbynile.blogspot.com

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى